المصري اليوم

2024-04-28 20:31

متابعة
«صلبان وتيجان وخواتم».. سعف النخيل يُزهر في دير القديسة دميانة احتفالًا بأحد الشعانين (صور)

«أوصنا في الأعالي.. مبارك الآتي بإسم الرب» هتافات ممزوجة بالفرحة رددها الأطفال في زفة سعف النخيل في الكنيسة الكبيرة بدير القديسة دميانة أثناء الاحتفال بعيد أحد الشعانين .

ويحتفل الأقباط في مصر والعالم بعيد الشعانين أو أحد السعف وهو ذكرى دخول المسيح مدينة القدس، وكان في استقباله جمع غفير من الشعب يفرشون ثيابهم أمامه وآخرون يقطعون أغصان السعف، مستقبلين المسيح كمنتصر بالسعف وعيدان الزيتون المزين.

ويتقمص شعب الكنيسة دور الجماهير الغفيرة التي استقبلت المسيح حيث يحرص جميع الحضور على حمل سعف النخيل سواء المجرد أو المجدول على أشكال تيجان وصُلبان وخواتم.

وبدأت الكنيسة احتفالاتها بعيد الشعانين وهو الأحد السابع والأخير في الصوم الكبير قبل عيد القيامة.

وفي دير القديسة دميانة بدأت الصلوات في السابعة صباحا حيث توافد الأقباط يحملون سعف النخيل الذي جهزوه على مدار يومين سابقين بأشكال «الصلبان والقلوب والتيجان والخواتم».

وبدأت الصلوات بصلاة باكر ورفع البخور تلتها زفة السعف وطاف خلالها الأطفال حاملين السعف يتقدمهم الكهنة والشمامسة حاملين أيقونة للمسيح ترمز لدخوله إلى أورشليم ومشهد استقباله من الجماهير الغفيرة وبجوارها الشموع المضاءة.

وطافت الزفة دورة كاملة داخل الكنيسة بدأتها من أمام الهيكل المقدس وانتهت إليه قبل أن تنطلق إلى خارج الكنيسة، حيث خرج الأطفال حاملين السعف إلى ساحة دير القديسة دميانة وهم يرددون خلف المرنم «أوصنا في الأعالي مبارك الآتي بإسم الرب» قبل أن يعود الجميع للكنيسة لأداء صلوات القداس الإلهي وخلاله رتل الكهنة آيات من المزامير وفقرات من الأناجيل الأربعة والتي تروي دخول المسيح للقدس وتفاصيل ما حدث في ذلك اليوم .

وتخللت الصلوات الانغام والتراتيل الفرايحى وفي نهاية الصلوات تنتقل الكنيسة للألحان والتراتيل الحزايني لإقامة صلوات الجناز العام والتى تقيمها الكنائس جميعها في ربوع مصر والعالم بحيث لو مات شخص يكون قد تمت الصلاة عليه ويتم رش المياه على جميع الموجودين بالكنائس .

وقال القمص ديسقورس شحاته وكيل دير القديسة دميانة: «أن جميع الكنائس تحتفل بعيد الشعنينة أو الشعانين لإحياء هذا التذكار بفرح ومحبة حيث دخل المسيح مدينة القدس استنادا لقول النبي زكريا:»ابتهجي يا ابنة صهيون.. اهتفى يا ابنة أورشليم.. هوذا ملكك يأتى إليك.. وهو عادل ومنصور.. وديع وراكب على حمار وعلى جحش ابن أتان«(زك 9: 9، 10).

وأضاف: «المسيح دخل أورشليم وهو يركب حمار كدليل على التواضع والدخول بسلام حيث يرمز ركوب الحصان للحرب بينما يرمز ركوب الحمار للسلام ودخل المسيح أورشليم منتصرا واستقبله اليهود كملك وهم يرددون «أوصنا لابن داود.. أوصنا في الأعالي.. مبارك الآتي بإسم الرب».

وعيد الشعانين مأخوذ من كلمة عبرية هي «هوشعنا» ومعناها يارب خلص وباليونانية «أوصنا»، حيث كان اليهود يريدون أن يسود المسيح عليهم ويخلصهم من الاحتلال الروماني، ولكنها وفق العقيدة المسيحية تشير إلى الخلاص من الخطايا».

وقال الأنبا ماركوس مطران دمياط وكفر الشيخ والبراري: «الكنائس في صلواتها تصلي من أجل السلام في العالم ولكن في هذا اليوم يصلون برمز السلام والمحبة وهو المسيح الذي دخل متواضعا ومنتصرا وداعيا للسلام ولذلك نصلى جميعا أن يعم السلام ربوع الأرض وان يحمي مصر وشعبها وأن تنتهى الحروب في البلدان خاصة في فلسطين».

وأشار إلى أن الكنائس بعد قداس عيد أحد الشعانين تقيم صلوات الجناز العام وهى تغنى أي صلاة الجنازة خلال اسبوع الآلام حيث لا يتم رفع بخور خلال هذا الإسبوع وأي شخص يموت خلال أسبوع الآلام وقبل عيد القيامة لا تقام له صلاة جنازة ونكتفي بدخوله الكنيسة مع الألحان الحزينة فقط دون صلاة أو رفع بخور».

وأكد الأنبا ماركوس على أن الأقباط في كل الصلوات يصلون من أجل شعب مصر مسلمين ومسيحيين، وقال: «بعد انتهاء صلوات أحد الشعانين وصلاة الجناز العام تدخل الكنيسة وشعبها في أسبوع الآلام ويعيش شعبها لحظات الحزن مع السيد المسيح خلال الأسبوع الأخير على الأرض قبل القيامة وتكتسي الكنائس باللون الأسود تعبيرا عن الحزن والألم».

وأضاف: «خلال أسبوع الآلام تتوقف القداسات وتقام بصخات على مدار اليوم تروي الأحداث التي مر بها المسيح خلال تلك الأيام».

بالسعف والترانيم.. الأقباط يحتفلون بأحد الشعانين في المنصورة بالسعف والترانيم.. الأقباط يحتفلون بأحد الشعانين في المنصورة بالسعف والترانيم.. الأقباط يحتفلون بأحد الشعانين في المنصورة بالسعف والترانيم.. الأقباط يحتفلون بأحد الشعانين في المنصورة بالسعف والترانيم.. الأقباط يحتفلون بأحد الشعانين في المنصورة بالسعف والترانيم.. الأقباط يحتفلون بأحد الشعانين في المنصورة بالسعف والترانيم.. الأقباط يحتفلون بأحد الشعانين في المنصورة بالسعف والترانيم.. الأقباط يحتفلون بأحد الشعانين في المنصورة
للإطلاع على النص الأصلي
74
0
مشاركة
حفظ

آخر الأخبار

أحدث الأخبار

    أحدث الفيديوهات