المصري اليوم

2024-05-02 11:32

متابعة
بغسل الأرجل.. الأقباط يقيمون آخر قداس في صوم الـ55 يومًا قبل عيد القيامة

أقامت المطرانيات ومقار الأديرة والكنائس، اليوم، صلوات قداس خميس العهد، وهو اليوم الخامس من أسبوع الآلام، وتليه الجمعة العظيمة.

ويعد قداس خميس العهد أول قداس في أسبوع الآلام عقب أحد الشعانين، وينفرد قداس خميس العهد بطقوس خاصة حيث يصلى نوعين من الصلوات خلال القداس، الأولى تُسمى صلاة البصخة، والثانية تُسمى صلاة اللقان، فضلا عن كونه اليوم الوحيد الذي تصلي فيه الكنيسة في الهيكل خلال أسبوع الآلام، حيث تمنع الكنيسة إقامة القداسات ورفع البخور خلال هذا الأسبوع.

وقام الأساقفة ورعاة الكنائس بغسل ارجل المصلون من الرجال فقط، وهو طقس فريد لا يتم سوي يوم واحد سنويا، وهو طقس غسل الارجل لاحياء ذكري الاتضاع وانكار الذات عندما غسل السيد المسيح أرجل تلاميذه ووعظ فيهم بأن يحبوا بعضهم البعض كما أحبهم هو وترك لهم وصيته.

كما أحيت الكنائس قصة القبض على السيد المسيح ليلًا بعد خيانة يهوذا له وتسليمه لليهود ومحاكمته .

ويشهد أسبوع الآلام نهاية فترة الصوم الكبير، والذى يستمر لمدة 55 يومًا، وينتهى بعيد القيامة المجيد ودُعى صوم الأقباط بالصوم الكبير لأنه يحتوى على 3 أصوام، هي أسبوع الاستعداد والأربعين يومًا المقدسة التي صامها السيد المسيح صومًا انقطاعيًا، وأسبوع الآلام ويمتد إلى 55 يومًا، وهو صوم من الدرجة الأولى لا يتناول فيه السمك مثل صوم الميلاد.

وكان الأقباط في مصر والعالم بدأوا الصوم الكبير والذى تبلغ مدته 55 يوما، في 11 مارس الماضي، ويستمر 7 أسابيع، وتنتهى يوم الأحد الموافق 5 مايو المقبل بــ عيد القيامة المجيد، وهو الأحد الثامن، ووفقًا للطقس القبطي، فإن أيام الصوم الكبير هي أقدس أيام السنة، لدي الأقباط، ويسمى صوم «سيدي»، لأن السيد المسيح صامه بنفسه.

للإطلاع على النص الأصلي
28
0
مشاركة
حفظ

آخر الأخبار

أحدث الأخبار

    أحدث الفيديوهات