المصري اليوم

2024-05-02 20:02

متابعة
ليصبح عالميًا.. مصادر بـ موانئ البحر الأحمر: استثمارات بقيمة 300 مليون دولار لتطوير ميناء برنيس

قالت مصادر مسؤولة بـ هيئة موانئ البحر الأحمر لـ الـ«لمصري اليوم» اليوم، إن ميناء برنيس سيشهد طفرة كبيرة في مجال تطوير النقل اللوجستي، ليصبح ميناءعالميا.

وأفادت المصادر بأن الهدف من إدارة وتطوير غانم للميناء وفقا للاتفاقية الموقعه مؤخرا والتي حضرها الفريق كامل الوزير، وزير النقل تحويل مصر لمركز إقليمي للتجارة الترانزيت، والنقل اللوجستي ما سيؤدي إلى زيادة حركة الصادرات، والواردات بين الوجه القبلي حيث صعيد مصر، والدول الأفريقية نتيجة تميز موقعه الجغرافي.

كما سيعمل المشروع على تطوير الإمكانيات الهامة الكبيرة لمنطقة برنيس مع استغلالها الاستغلال الأمثل تجاريا، وسياحيا حيث ستخدم الطرق البرية الجديدة بطول الطريق الذي يصل 1080 كيلو متر الممتد على طول ساحل البحر الأحمر مرورا بالسويس والغردقة وسفاجا والقصير ومرسي علم وبرنيس وطرق عرضية تربط ساحل البحر الأحمر بوادي النيل حيث يعد أهمها طريق برنيس أسوان الذي يصل طوله 330 كيلو متر المؤدي إلى إمتداد محور بديل خزان أسوان وتوشكا وأبوسمبل انتهاءا بالسودان .

ويأتي ذلك في إطار خطة الدولة لتطوير الموانئ المصرية على أعلى مستوى من الخدمات المقدمة لخدمة النقل بالتعاون مع القطاع الخاص من خلال مساندة الشركات التي تقوم بإدارة المحطات متعددة الأغراض بما سيعود بالنفع على البلاد من حيث الاستغلال الأمثل على المستويين التجاري والسياحي وتطوير واستثمار مجال النقل البحري.

وأضافت المصادر أن «شركة برنيس الإقليمي لأنشطة الموانئ التابعة لمجموعة الغانم الكويتية، أعتزمت ضخ نحو 300 مليون دولار من الاستثمارات إذ تجري دراسة لتطوير الميناء من حيث البنية الفوقية وصيانتة وتولي مهام إداراته وتشغيله كحق إنتفاع بعد توقيع اتفاقية مؤخرا مع شركة ميناء برنيس التابعة لـ هيئة موانئ البحر الأحمر التي تمتلك نحو 40 من حصة الشركة بينما تمتلك هيئة ميناء دمياط نحو 30% وتمتلك الشركة القابضة للنقل البري والبحري 30% أيضا، حيث إن ملكية الميناء ملكية مصرية 100 %».

وكانت شركة ميناء برنيس تأسست فى6/9/2023 وكي تتولي إدارة وتشغيل وصيانة ميناء برنيس البحرى للاستخدام العام وفقًا لمعايير المحطات الدولية من الدرجة الاولى وبالامتثال الصارم والمطابقة لخطة العمل ووفقاً لشروط وأحكام هذا الاتفاق وكذلك ممارسة جميع الانشطة المرتبطة بالنقل البحرى «شحن وتفريغ تخزين – تداول حاويات والبضائع بأنواعها – اشغال بحري».

وأوضحت المصادر أنه قام بتوقيع البروتوكول مع الشركة الممثلة لهيئة موانئ البحر الأحمر، رهام فواد الغانم رئيس مجلس إدارة مجموعة الغانم الكويتية ورئيس مجلس إدارة شركة برنيس الإقليمي لأنظمة الموانئ .

وافادت المصادر أن الشركة الكويتية ستعمل وفقا للبرتوكول على الانتهاء من تجهيز البنية الفوقية والظهير الخلفي الذي يستوعب العديد من الصناعات والذي يصل مساحته 800 كيلو متر ويضم أيضا اعمال التخزين والتداول كما قررت الشركة التخطيط لإضافة ارصفه جديدة وتطوير جميع الارصفه مع تطوير حواجز الأمواج حيث سيعمل المشروع ايضا على نقل الحجاج والمعتمرين ونقل البضائع والحاويات فيما تجري حاليا أعمال وضع التصميمات والدراسة بما يتناسب مع المعايير العالمية والدولية.

للإطلاع على النص الأصلي
52
0
مشاركة
حفظ

آخر الأخبار

أحدث الأخبار

    أحدث الفيديوهات