المصري اليوم

2024-05-05 18:01

متابعة
حريق دمية «اللورد ألنبي».. كيف يحتفل أهالي بورسعيد بشم النسيم ؟ (تفاصيل)

مَن منّا لم يشاهد مسلسلات التراث القديم، مثل مسلسل «ليله القبض على فاطمه» للفنانة الكبيرة فاتن حمامة او مسلسل «المشبوهه» للفنان عادل إمام والفنانة سعاد حسني، والذي يحكي تراث بورسعيد وشوارع بورسعيد قديما، والمعاناة التي كان يعانيها أبناء محافظة بورسعيد مع العدوان الثلاثي والاحتلال الانجليزي، ودور المقاومه الشعبيه وكيف استطاع شعب بورسعيد الصغير من مقاومه ثلاث دول عظمى.

https://www.facebook.com/share/v/6UM8eiMzKii7cxp8/?mibextid=xfxF2i

ارتباط احتفالات شم النسيم بحرق دمية «اللورد ألنبي»

يحتفل البورسعيدية بشكل مختلف في أعياد شم النسيم، دون باقي أعياد السنة لارتباط ذكرى شم النسيم بواقعه «اللورد اللنبي» وهو القنصل الإنجليزي حيث إعتدى على البورسعيدية أثناء مرور موكب الإحتفال بالمولد النبوي الخاص بابناء بورسعيد، منذ قديم الأزل ونتيجه لبطشه وظلمة بالمقاومة الشعبيه ببورسعيد ارتبط محافظه بورسعيد ببعض المراسم الخاصه باحتفالات شم النسيم.

الطقوس الخاصة بالبورسعيدية

ابتدع البورسعيدية طقوس خاصة لصناعه دميه شبيهه بشكل «اللورد اللنبي» يصنعوها من الأقمشه والملابس القديمة ويملأها بالقطن والأسفنج والأقمشة القديمة ثم يقوم بحرقها ليله شم النسيم تعبيرا عن حرق الإستعمار الإنجليزي وبطش الإنجليزي واسمائها دميه 'اللنبي«، حيث بدأت العادة البورسعيدية، بصناعه دميه في كل حي من أحياء المحافظة كبيره الحجم، ويقوموا بحرقها لليله شم النسيم الموافق دائما الاحد مساء، ويقوم بالاحتفال والغناء والرقص على نغمات على السمسميه وهى الفلكلور الشعبي للمحافظة احتفالا بالانتصار على الاحتلال الانجليزي.

ارتباط عائلة الخضايرة بمسرح اللنبي

التقى «المصري اليوم» بالدكتور «مصطفى خضير»والفنان الكاركتير «محسن خضير» أصحاب الفكره الأساسية لصناعة مسرح اللنبي الشعبي أقدم عادات بورسعيد والمرتبطة باحتفالات شم النسيم.

بدا الدكتور مصطفى خضير حواره مع «المصري اليوم» قائلا: احتفالات شم النسيم تراث بورسعيدي مرتبط ارتباط وطيد بحرائق «اللنبي» موضحا أن عائلة خضير منذ عام 1917، يقومون بصنع «دميه اللنبي» في أشكال مختلفة ووضع مسرح خشبي بأقدم أحياء محافظة بورسعيد ووضع المجسمات والعرائس لـ «دميه اللنبي» في أشكال مختلفه متناوله القضيه الاقوى على الساحه السياسيه بشكل كاريكتيري ساخر.

قبلة المصورين والمشاهير

واستطرد قائلا: يتوافد جميع أبناء محافظة بورسعيد ورواد المحافظة ممن يرغبون بحضور الاحتفالات بـ ليله شم النسيم يقومون بالتصوير والتقاط الصور، بجانب دميه اللمبي ومسرح العرائس،ويعتبر مسرح عرائس دمى اللنبي القبله الأولى لاشهر مصوري مصر حيث يتنافس المصورين المشاهير لأخذ «فوتوسيشن» لتوافد وزحام المواطنين على المكان.

اكمل: وأما عن تحديد مكان المسرح فلابد من معرفة بعض التفاصيل، ألا وهي يقام في أقدم أحياء محافظه بورسعيد حي العرب.

وتابع بالتحديد يتم وضع المسرح في مكان واقعة اللورد اللمبي حيث إعتدى القنصل الإنجليزي «اللورد اللنبي» على ابناء محافظه بورسعيد في نفس المكان الذي يقام به مسرح العرائس، وسال دماء البورسعيدية في نفس المنطقة التي يتم وضع مسرح الدمى «اللمبي» فيه ويقوم البورسعيديه بحرق دميه اللمبي في نفس المكان تعبيرا منهم عن انتهاء الاستعمار الانجليزي.

ميعاد فتح مسرح اللنبي

واعلن الفنان والخطاط «محسن خضير» عن افتتاح المسرح قبل احتفالات شم النسيم بيوم حيث يوافق يوم السبت 4 مايو الحالي، ليكون معد بشكل كامل لاستقبال رواد محافظه بورسعيد للاحتفال بليله شم النسيم، يوم الأحد وأنه سيقام في نطاق حي العرب وشارع أوجينا اقدم احياء بورسعيد.

وتفقد «المصري اليوم» المعمل الخاص بصناعه دومى اللنبي والمجسمات ومراحل صنع «الدميه اللنبي»، حيث يمثل المكان التراث البورسعيدي القديم وتشعر خلال تفقد المكان، وكأنك داخل احدى المسلسلات القديمه مثل مسلسل «ليله القبض على فاطمه» الذي كان يحكي بشكل دراما المقاومة الشعبيه لأبناء محافظه بورسعيد وما كانوا يعانون منه اثناء العدوان الثلاثي على بورسعيد.

للإطلاع على النص الأصلي
65
0
مشاركة
حفظ

آخر الأخبار

أحدث الأخبار

    أحدث الفيديوهات