مصراوي

2024-05-06 10:31

متابعة
باحث تاريخ يكشف أسباب ارتباط شم النسيم بالسمك المملح والبيض

أسوان - إيهاب عمران :

ارتبط احتفال المصريين بعيد شم النسيم، بعدد من الأكلات والأطعمة التي لا يمكن أن تخلو منها مائدة الطعام فى هذا اليوم، وأشهرها على الإطلاق الفسيخ والرنجة والبيض والخس والبصل والملانة .

وعن أسباب ارتباط السمك المملح والفسيخ بهذه المناسبة، قال الأثرى والباحث فى التاريخ المصري القديم نجيب نصيف، لـ"مصراوي"،: "إن هذه الأطعمة مرتبطة بعيد شم النسيم منذ عهد الفراعنة، فعيد شم النسيم من أهم أعياد التراث الحضاري والثقافي المصري، وكان يرمز عند القدماء المصريين للبهجة والسرور والاستمتاع بالطبيعة"، موضحًا أن شم النسيم ارتبط بالسمك المملح المعروف بالفسيخ لإرتباطه بالنيل.

وأضاف: " أما البيض فيرمز إلى خلق الحياة حسب نظرية الخلق والتي كانت سائدة فى منف، وعرف المصريون القدماء تلوين البيض فكانوا ينقشون عليه دعواتهم وأمنياتهم للعام الجديد، ويضعونه فى سلال من سعف النخيل ثم يعلقونها فى الظل انتظارا لإستجابة السماء لدعواتهم".

وتابع:" كان القدماء المصريين يحرصون أيضًا على تناول الخس والبصل، والملانة ويعتبرون الخس نباتا مقدسا يعطي الخصوبة، والبصل ترياق لمحاربة الأمراض، أما الملانة فكان نضجها يعطي أجراسا إيذانا ببدء فصل الربيع".

للإطلاع على النص الأصلي
46
0
مشاركة
حفظ

آخر الأخبار

أحدث الأخبار

    أحدث الفيديوهات