المصري اليوم

2024-09-22 16:32

متابعة
جلسة حوارية لحزب العدل لمناقشة المشروع القومي لمشتقات البلازما

استضافت أمانة التنمية المجتمعية بحزب العدل، بقيادة نوره سمير حنا، المشروع القومي لمشتقات البلازما وسبل تحقيق الاكتفاء الذاتي من الأدوية، بحضور النائب أحمد القناوي، عضو مجلس الشيوخ وأمين عام حزب العدل، وقيادات الحزب، وعددٍ من الشباب.

وتضمنت الفعاليات جلسة حوارية حول تنفيذ المشروع القومي لمشتقات البلازما، قدمتها الدكتورة نشوى نشأت، المدير الطبي لشركة «جريفولز إيجيبت» المسؤولة عن تنفيذ المشروع، حيث تناولت أهمية المشروع في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الأدوية المشتقة من البلازما وتوفيرها للمرضى في مصر، باعتباره مشروعًا قوميًّا للدولة المصرية برعاية رئيس الجمهورية، مؤكدةً أن الأمن الدوائي وتوفير الدواء هو جزءٌ من الأمن القومي.

كما تحدثت عن تحديات المشروع وما تم إنجازه على أرض الواقع منذ بدايته في 2021، والتي بدأت بالشراكة مع إحدى أكبر الشركات العالمية لنقل الخبرة والتكنولوجيا في هذا المجال للدولة المصرية، وصولًا إلى إنشاء أول عشرة مراكز للتبرع بالبلازما على أعلى مستوى عالمي، ومعمل مركزي للتحاليل، وأكاديمية «جريفولز إيجيبت».

وأوضحت أنه يتم حاليًا إنشاء المصنع الخاص بتصنيع مشتقات البلازما على أرض مصر، ومن المتوقع تشغيله في عام 2026.

كما تناولت الجلسة أهمية التبرع بالبلازما وفوائده للمتبرع والمريض في مصر، من خلال الحملة التوعوية للمشروع تحت شعار «دوانا بإيدينا». ثم أوضحت الفرق بين التبرع بالدم والتبرع بالبلازما، وشروط التبرع، والفوائد التي تعود على المتبرع.

وفي ختام الجلسة، تم فتح باب المناقشة مع الشباب حول كيفية نشر الوعي بأهمية المشروع باعتباره مشروعًا قوميًّا يحقق الاكتفاء الذاتي من الأدوية المصنعة من البلازما، وتم الرد على استفساراتهم، وتم التأكيد على تنفيذ وعقد سلسلة ندوات توعوية لنشر أهمية المشروع القومي، وتعزيز ثقافة التبرع المنتظم بالبلازما لدعم كل مريض في مصر.

للإطلاع على النص الأصلي
54
0
مشاركة
حفظ

آخر الأخبار

أحدث الأخبار

    أحدث الفيديوهات