اليوم السابع

2024-09-22 17:30

متابعة
4 أمراض شائعة فى المسالك البولية.. تعرف على طرق العلاج

كتب – حسام الشقويرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هناك أمراض مرتبطة بـ  و التي يمكن أن تؤثر على الأفراد من جميع الأعمار، وإذا كنت تعاني من أي أعراض مرتبطة ببعض هذه الحالات، فمن الضروري طلب المشورة من خبير رعاية صحية بشأن تقييمك والرعاية المناسبة، يمكن أن تكون هذه الحالات خفيفة أو شديدة وتؤثر بشكل كبير على جودة حياة الشخص، وفقًا لما نشره موقع onlymyhealth.

وفيما يلي ملخص لبعض الحالات الشائعة المتعلقة بالمسالك البولية وخيارات علاجها:

تضخم البروستاتا الحميد (BPH)

تؤثر هذه الحالة على كبار السن وتؤدي إلى تضخم ، يمكن أن يضغط هذا التضخم على ، ما يتداخل مع التبول ويسبب أعراضًا مثل التبول المتكرر والتردد وضعف تدفق البول.

العلاج: تشمل بعض تغييرات نمط الحياة والأدوية لتضخم البروستاتا الحميد الخفيف والتي تعمل على استرخاء عضلات البروستاتا أو انكماش الغدة على التوالي. بدلاً من ذلك، قد تتطلب الحالات الأكثر شدة الإزالة الجراحية مثل ا عبر مجرى البول.

حصوات الكلى

تتحرك عبر المسالك البولية. وقد يكون القيء والغثيان وآثار الدم في البول من الأعراض الأخرى.

العلاج: يمكن التحكم في الألم وزيادة تناول السوائل تمكين حصوات الكلى الصغيرة من المرور بشكل مستقل. وعلى العكس من ذلك، يمكن إجراء تدخلات طبية مثل تفتيت الحصى للحصوات الأكبر لتفتيتها إلى قطع أصغر باستخدام موجات صدمة خارج الجسم أو حتى إزالتها جراحيًا إذا أصبحت مصحوبة بأعراض أو تسببت في انسداد.

سرطان المثانة

سرطان المثانة هو مرض خطير تتطور فيه خلايا خبيثة داخل أنسجة المثانة. ويتميز بوجود دم في البول وكثرة التبول وألم في الحوض.

العلاج: تختلف خيارات العلاج لهذا السرطان حسب مرحلته وقد تشمل الجراحة أو العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي أو العلاج المناعي. وبالتالي، فإن الاكتشاف المبكر والعلاج أمران حيويان لتحسين النتائج.

التهابات المسالك البولية

النساء أكثر عرضة من الرجال للإصابة بالتهابات المسالك البولية.

العلاج: تستجيب معظم التهابات المسالك البولية للمضادات الحيوية، التي تقتل البكتيريا المسببة للعدوى. قد يساعد شرب كمية كافية من الماء والحفاظ على النظافة الجيدة في تجنب تكرار العدوى. في بعض الأحيان، يتم وصف المضادات الحيوية بجرعات منخفضة لفترات أطول عند تكرار الإصابة بالتهابات المسالك البولية.

تشمل أمراض المسالك البولية العديد من الأمراض والاضطرابات التي يمكن أن تؤثر على الأفراد من جميع الأعمار. هناك حاجة إلى التشخيص المبكر والإدارة المناسبة للتعامل مع هذه الحالات بشكل مناسب. إذا كان لديك أي أعراض مرتبطة ببعض هذه الحالات، فإن طلب المشورة من خبير رعاية صحية بشأن تقييمك والرعاية المناسبة أمر ضروري.

 

مشاركة

للإطلاع على النص الأصلي
63
0
مشاركة
حفظ

آخر الأخبار

أحدث الأخبار

    أحدث الفيديوهات