اليوم السابع

2024-09-25 18:32

متابعة
"إيتيدا" تعلن اعتماد خبراء مركز تقييم واعتماد هندسة البرمجيات عالميا

كتبت هبة السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انطلقت اليوم فعاليات مؤتمرDevOps Days Cairo 2024 والذى ينظمه مركز تقييم واعتماد (SECC) التابع لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (إيتيدا)، تحت شعار "منهجيات الديفوبس فى عصر التطور التكنولوجي"، وذلك بفندق النيل ريتز- كارلتون بالقاهرة.

حضر فعاليات افتتاح المؤتمر المهندسة غادة لبيب، نائب  وتكنولوجيا لمعلومات للتطوير المؤسسى، نيابة عن الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والمهندس بكر البيومى، نائب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للتخطيط البحثى التكنولوجى والتطبيقى، والمهندس أحمد الظاهر، الرئيس التنفيذى لهيئة (إيتيدا)، والدكتورة ريم بهجت، رئيسة جامعة مصر للمعلوماتية، والدكتور هيثم حمزة، القائم بأعمال مركز تقييم واعتماد هندسة البرمجيات (SECC)، والدكتور أحمد خطاب، مدير المعهد القومى للاتصالات، إلى جانب نخبة من المسئولين الحكوميين ورؤساء وممثلى الشركات المحلية والعالمية، وعدد من الإعلاميين والصحفيين.

يأتى هذا الحدث فى إطار جهود هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات () ومركز تقييم واعتماد هندسة البرمجيات (SECC) لتعزيز تنافسية وجودة صناعة البرمجيات المصرية من خلال نقل المعرفة وزيادة الوعى بأهم وأحدث اتجاهات تكنولوجيا المعلومات وتعزيز الترابط والتواصل بين شركات تكنولوجيا المعلومات ومطورى البرمجيات ومديرى المشروعات فى هذا المجال.

وفى كلمتها التى ألقتها نيابة عن الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أكدت المهندسة غادة لبيب أن تبنى المنهجيات الحديثة مثل DevOps أصبح ضرورة ملحة فى ظل التطورات السريعة التى يشهدها المشهد الرقمى العالمي. وأشارت لبيب إلى ضرورة تعزيز الابتكار وتحسين العمليات التشغيلية، مما يسهم فى تسريع التحول الرقمى لتمكين شركات تكنولوجيا المعلومات من الحفاظ على مرونتها وقدرتها التنافسية.

وأشارت إلى أن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من القطاعات التى تحظى باهتمام خاص من الحكومة والدولة باعتباره قطاع خدمى وإنتاجى يساهم بقوة فى الاقتصاد المصرى وقاطرة لعمليات التحول الرقمى فى مصر.

كما سلطت الضوء على المبادرات الاستراتيجية مثل إنشاء مراكز إبداع الرقمية وتعزيز البحث والتطوير، والتى تهدف إلى بناء منظومة قوية تجمع بين القطاع الخاص ممثلا فى الشركات المحلية والعالمية والجهات الأكاديمية التعليمية والقطاع الحكومي.

وأشارت لبيب إلى أن هذا التعاون يُعتبر ركيزة أساسية لتعزيز الابتكار وزيادة الصادرات الرقمية، مما يجعل مصر وجهة جاذبة للاستثمارات فى مجال التكنولوجيا. وأعربت لبيب عن إيمانها بأن الأسس القوية التى تمتلكها مصر من المواهب الشابة، بالإضافة إلى جهود رفع معايير الصناعة، ستساهم فى تعزيز جهود الدولة لتحقيق التحول الرقمى الشامل.

وأكدت التزام وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بإعداد كوادر رقمية من خلال توفير برامج لتنمية القدرات فى مختلف التخصصات التكنولوجية خاصة البرمجيات.

وأضافت لبيب أن أعداد المتدربين شهد زيادة بنحو 125 ضعفا خلال 6 سنوات ماضية وبلغ عدد المتدربين نحو 400 ألف متدرب بميزانية 1.7 مليار جنيه فى العام المالى 2023/2024 ومستهدف الوصول إلى 500 ألف متدرب خلال العام المالى 2024/2025 ومليون متدرب خلال العام المالى 2029/2030.

وقال المهندس أحمد الظاهر، الرئيس التنفيذى لإيتيدا: "إن حادثة "كراود سترايك" التى تسببت فى شلل واسع النطاق للخدمات الرقمية العالمية فى يوليو الماضى، والتى نجمت عن خلل بسيط فى تحديث للبرمجيات، تعكس الحاجة الملحة لتبنى ممارسات متقدمة مثلDevOps، التى تركز على التعاون بين فرق التطوير والتشغيل، مما يؤدى إلى تسريع عمليات تطوير البرمجيات وتطبيقاتها بطريقة آمنة وموثوقة".

وأشار الظاهر إلى الدور الذى تلعبه الهيئة لدفع الشركات والمؤسسات المصرية إلى تبنى أحدث الممارسات ومعايير الجودة العالمية فى تطوير البرمجيات بهدف بناء صناعة تكنولوجيا معلومات قوية ومنافسة.

وأضاف الظاهر: "يمثل مؤتمر DevOpsDays Cairo منصة حيوية لتبادل المعرفة والتواصل بين المتخصصين فى مجال التكنولوجيا، ويساهم فى تعزيز مكانة مصر كوجهة جاذبة للاستثمارات التكنولوجية."

وتسعى "إيتيدا" إلى بناء مجتمع من العاملين فى صناعة البرمجيات بتخصصاتها المختلفة وتمكين الشركات المصرية من تعزيز كفاءتها التشغيلية، وتحسين جودة منتجاتها وخدماتها، وتطوير المهارات الرقمية وبناء الكوادر اللازمة بما يساهم فى ترسيخ مكانة كمركز لخدمات تكنولوجيا المعلومات ومقصد للابتكار التكنولوجى وتصدير الخدمات.

شارك فى المؤتمر مجموعة من الخبراء والأسماء البارزة فى مجال البرمجيات والبنية التحتية الرقمية ومنهم أندرو كلاى شافير، أحد مؤسسيى ديفوبس من الولايات المتحدة الأمريكية، والسيدة/ هيلين بيل، رئيسة برنامج السفراء التابع لمنظمة بيبول سيرت- ديفوبس( PeopleCert-DevOps Institue) العالمية بلندن، والسيد/ دانيل ماهر، رئيس مشارك فى سلسة مؤتمرات ديفوبس دايز، ومجموعة كبيرة من رؤساء ومسئولى الشركات المحلية والعالمية المتخصصة فى صناعة تكنولوجيا المعلومات.

ويبلغ حجم سوق DevOps العالمى 10.9 مليار دولار أمريكى فى عام 2023. ومن المتوقع أن يصل إلى 63.4 مليار دولار بحلول عام 2032، بمعدل نمو 21% خلال الفترة 2024-2032. وتعد صناعة البرمجيات العمود الفقرى للتحول الرقمى وهى القوى المحركة للاقتصاد العالمى فى العصر الرقمى وتنمو هذه الصناعة بمعدلات مرتفعة وغير مسبوقة ويقدر حجم سوقها فى عام 2024 بأكثر من 700 مليار دولار. ومن المتوقع أن يصل إلى 2.2 تريليون دولار بحلول عام 2034، بنمو سنوى مركب يبلغ 11.8% خلال الفترة من 2024 إلى 2034.

وناقشت الجلسة الافتتاحية التى أدارها الدكتور هيثم حمزة، القائم بأعمال رئيس مركز SECC التوجهات المستقبلية فى مجال الذكاء الاصطناعى وDevOps، حيث تناول المتحدثون بالجلسة دور الذكاء الاصطناعى ومنهجية DevOps فى رسم ملامح مستقبل تطوير البرمجيات. شارك فى الجلسة المهندس محمود بدوى، مستشار وزير الاتصالات للتحول الرقمى، والمهندس معتز عجماوى، الشريك والمدير التقنى فى مركز مصر للتكنولوجيا والابتكار (ETIC) لشركة بى دبليو سى، والمهندس محمد سامى، رئيس قطاع التكنولوجيا لشركة فودافون للحلول الذكية للتكنولوجيا VOIS، والمهندس أحمد طلبة، رئيس مركز ميكروسوفت للتطوير بمصر.

وتناولت الجلسة النقاشية الثانية والتى أدارها المهندس أحمد أمين استشارى وخبير بمركز SECC تناولت عدد من قصص نجاح مجموعة من الخبراء بشركات تكنولوجية رائدة مثل حسن أبو الفتوح من Fixed Solutions، وآية الرحمن كمال من DXC Technology، ووسام أحمد من شركة Ejada Egypt، ومروان بكير من شركة e-finance، حيث استعرض المشاركون الدروس المستفادة من رحلتهم المهنية والتحديات التى واجهوها وأسباب النجاح فى قطاع تكنولوجيا المعلومات.

وقدم أندرو شافير، أحد مؤسسى مؤتمر DevOpsDays، عرضًا بعنوان الطرق الأبدية لـ DevOps، حيث استعرض كيفية تعاون المتخصصين مع التكنولوجيا عبر التاريخ. وشارك شافير أبحاثًا حول الأنظمة الاجتماعية والتقنية التى سبقت التكنولوجيا الحديثة، لتقديم رؤى حول الفترة الماضية منذ اعتماد منهجيةDevOps. كما علّق على كيفية تطبيق هذه المبادئ فى المستقبل مع اعتماد الذكاء الاصطناعى التوليدي.

وتضمنت فعاليات المؤتمر سلسلة من المسارات التقنية تحت عنوان "DevOps واتجاهات التكنولوجيا"، و"الخبرة الصناعية: DevOps فى الواقع العملي"، و"ابتكارات الغد من DevOps والذكاء الاصطناعي"، وذلك بمشاركة أكثر من 30 خبير ومتخصص فى مجالات تكنولوجيا المعلومات. كما تم الإعلان عن اعتماد خبراء مركز تقييم واعتماد هندسة البرمجيات من قبل منظمة (بيبول سيرت – معهد ديفوبس PeopleCert-DevOps Institue) العالمية لتقديم الشهادات المعتمدة دوليا فى مجال الديف أوبس.

وتُعد منهجية DevOps أحدث اتجاهات التكنولوجيا داخل مختلف المؤسسات بوصفها مجموعة من الممارسات والأدوات التكنولوجية التى تعزز التواصل والتفاعل بين مطورى البرمجيات وخبراء إدارة مشروعات تكنولوجيا المعلومات على النحو الذى يساهم فى خفض التكاليف وتحسين الإنتاجية، وتنفيذ العمليات ذات الصلة بشكل أكثر موثوقية وكفاءة.

وينعقد المؤتمر بالتعاون مع عدد من الشركات المحلية والعالمية ومن ضمنهم شركة أتوس ATOS، وشركة سيجيدم Cegedim، وشركة دى إكس سى تكنولوجى، وشركة أورانج، وشركة فودافون للخدمات الدولية (VOIS)، وجامعة القاهرة، وجامعة مصر للمعلوماتية، والجامعة الأمريكية بالقاهرة.

يشار إلى أن Devopsdays هى سلسلة مؤتمرات تقنية عالمية ذائعة الصيت انطلقت فى بلجيكا عام 2009، وتتناول عمليات تطوير البرمجيات وعمليات البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والعوامل المشتركة بينها.

ويُعقد مؤتمر DevOpsDays فى أكثر من 60 مدينة عالميًا، ومنذ عام 2018، احتضنت القاهرة هذا الحدث الهام، لتصبح مصر الرائدة عربيًا فى استضافة هذا المؤتمر الذى تنظمه هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع مركز SECC، حيث تم تنظيم ست دورات ناجحة حتى الآن.

مشاركة

للإطلاع على النص الأصلي
52
0
مشاركة
حفظ

آخر الأخبار

أحدث الأخبار

    أحدث الفيديوهات