المصري اليوم

2024-09-25 22:33

متابعة
بمشاركة 3 محافظين.. محافظ الشرقية يفتتح مهرجان الخيول العربية في دورته الــ28

افتتح المهندس حازم الأشموني محافظ الشرقية، اليوم الأربعاء مهرجان الشرقية للخيول العربية الأصيلة في دورته الـ 28، والذي تنظمه المحافظة بالتعاون مع الهيئة الإقليمية للتنشيط السياحي بالشرقية.

جاء ذلك برعاية وزارتي السياحة والآثار، والشباب والرياضة، والهيئة العامة المصرية للتنشيط السياحي، بقرية الفروسية بمدينة بلبيس في الفترة من 25 إلى 27 سبتمبر الجاري، احتفالًا بالعيد القومي للمحافظة، بحضور اللواء طارق مرزوق محافظ الدقهلية، والمهندس أيمن عطية محافظ القليوبية، والدكتور أيمن الشهابي محافظ دمياط، والدكتورة يمني البحار نائب وزير السياحة والآثار، والدكتور خالد الدرندلي رئيس جامعة الزقازيق، والدكتور أحمد عبدالمعطي، والمهندسة لبني عبدالعزيز نائبي المحافظ، وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ، وممثلي المشايخ والعواقل العربية،ورعاة المهرجان وأصحاب المزارع، ومربي ومحبي الخيول العربية الأصيلة، وأبناء المحافظة.

بدأت فعاليات حفل افتتاح المهرجان بعزف السلام الوطني لجمهورية مصر العربية، أعقبه تقديم عرض جوي لطائرات طراز K8 التابعة للقوات الجوية المصرية عكست مستوى الكفاءة والتدريب الذي يتمتع به «نسور الجو» واستعدادهم التام للدفاع عن سماء مصرنا الغالية، أعقبه استئذان قائد طابور العرض باتحاد الشرطة الرياضي من محافظ الشرقية ببدء الفعاليات ممتطياً جواده حاملاً علم جمهورية مصر العربية،ويتبعه 7 فرسان حاملين أعلام «جمهورية مصر العربية، المملكة العربية السعودية، دولة الإمارات العربية المتحدة، دولة قطر، وزارة الداخلية، محافظة الشرقية، شعار مهرجان الشرقية للخيول في دورته الـ 28».

واستهل المهندس حازم الأشموني محافظ الشرقية كلمته بالترحاب بالحضور من المحافظين وسفراء الدول العربية، وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ، وممثلي القبائل العربية، والقيادات التنفيذية، وأعضاء النوادي الرياضية، ومربي الخيول العربية الأصلية.

وأوضح أن مهرجان الشرقية للخيول العربية يحظى دائماً بإقبال كبير وإهتمام دولي متزايد، ويسجل هذا العام مشاركة أكثر من 120 من الخيول في مسابقات جمال الخيل من جنسيات «السعودية، الكويت، الإمارات، قطر»، فضلا عن 67 من المشاركين في مسابقات أدب الخيل، ليواصل مهرجان الشرقية تميزه وتصدره لكافة الفعاليات، ويعزز من مكانة الشرقية كحاضنه لكبري الفعاليات والأحداث الرياضية المحلية.

وأضاف المحافظ أن مهرجان الشرقية للخيول العربية شهد تطورًا كبيرًا عن الأعوام السابقة، وبدا ذلك من خلال الإقبال المتزايد من أبناء المحافظة للمشاركة في الحضور، ما يعزز من مكانته بين الأحداث والفعاليات الرياضية، ويخلد اسمه كملتقى سنوي عالمي يجمع عشاق الفروسية والخيل العربية.

وأكد أننا بحاجة إلى تعميق الثقة بقدراتنا على بناء غدٍ أفضل، قائلاً: «لم يعد أمامنا إلا أن نجعل من حاضرنا عنوانًا للأمل والتفاؤل والاستبشار بمستقبل مشرق، لإحداث التنمية المنشودة ضمن خطة التنمية الشاملة التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

وفي ختام حديثه، تمنى أن يخرج المهرجان بالصورة المشرفة التي تليق بأبناء المحافظة.

قدمت فرقة الشرطة للموسيقى العسكرية عرضا موسيقيًا، أعقبه استعراض لفريق عجميات للدراما الحركية والتراث المصري بقيادة المايسترو عمرو عجمي، ليمثل لوحة تراثية ووطنية تحيي روح الولاء والإنتماء لدي الأطفال والشباب نالت إعجاب الجميع.

كما شهدت الاحتفالية قيام فرسان اتحاد الشرطة الرياضي بتقديم عرض لرياضة الترويض، تلاها تقديم عرض لالتقاط الأوتاد، التي تعد أحد الرياضات العربية العريقة التي تميز بها الفرسان العرب منذ أعوام طويلة، وهي رياضة تتسم بالكثير من الطموح والتحدي، وتعبر عن مهارة الفارس وذكاؤه وقوة تركيزه، وتمكنه من إلتقاط الأوتاد بالسيوف والرماح.

كما قدم فريق كورال جامعة الزقازيق، بقيادة المايسترو الدكتورة هبة عبدالكريم بيومي باقة من الأغاني «امسك في حلمك، انا ابن مصر وميدلي وطني شمل أغاني «تسلم إيدينك، تحيا مصر، يا بلادي، يا مصر، زي ما هي حبها»، وسط تفاعل كبير وانبهار من الحضور.

ومن جهتها، ألقت الدكتورة يمني البحار نائب وزير السياحة والآثار كلمة، نقلت خلالها تحيات شريف فتحي وزير السياحة والآثار لمحافظ الشرقية، وأبناء المحافظة بمناسبة العيد القومي، وافتتاح مهرجان الشرقية للخيول العربية،مؤكدة إستمرار دعم الوزارة لكافة الفعاليات التي تساهم في إثراء الفكر، وتنمية الوعي السياحي والأثري لدى المواطنين، وتعزيز الإنتماء الوطني، ولاسيما لدى الأطفال والشباب وتعميق شعورهم بالإنتماء والفخر بحضارتهم المصرية العريقة، وهو ما يأتي في إطار رؤية مصر 2030 ،لتحقيق التنمية المستدامة وبناء الإنسان المصري.

حرص محافظ الشرقية على تقديم الدروع التذكارية لمحافظي الدقهلية، والقليوبية، ودمياط، ونائبة وزير السياحة والآثار، ورئيس جامعة الزقازيق، ومدير الكلية الجوية، ووزارة السياحة والآثار ،وكذلك المشرفين على المهرجان والمشاركين في الفعاليات من ممثلي الهيئة العامة المصرية للتنشيط السياحي، واتخاد الشرطة الرياضي، والرعاة المشاركين فئة «الذهبي، الفضي، البرونزي»، وشخصية العام لاسم على الفيل «المربي وحكم الخيول العربية»، والدكتور يسري رضوان عضو المنظمة العالمية للخيول العربية WAHO وأستاذ طب الحيوان بجامعة لقاهرة سابقاً،وكذلك الفرق المشاركة في المهرجان، ومخرج العرض وأصحاب المزارع المشاركة.

للإطلاع على النص الأصلي
56
0
مشاركة
حفظ

آخر الأخبار

أحدث الأخبار

    أحدث الفيديوهات