مصراوي

2024-09-30 14:32

متابعة
اكتشاف السر الكبير.. ماذا حدث للأرض قبل 252 مليون سنة

لعبت ظاهرة النينيو الضخمة التي تسببت في ارتفاع درجة حرارة المحيطات دورًا رئيسيًا في دفع أكبر حدث انقراض في تاريخ الأرض، منذ حوالي 252 مليون عام، وفقًا لدراسة جديدة.

توصل العلماء مؤخرًا إلى كثير عن التحولات البيئية المتطرفة التي حدثت خلال فترة العصر البرمي الثلاثي، والتي أدت في النهاية إلى تدمير الحياة على الأرض وفي المحيطات.

لسنوات، ربط العلماء الانقراض الجماعي بالانفجارات البركانية الهائلة في ما يُعرف الآن بسيبيريا.

أطلقت هذه الانفجارات كميات هائلة من ثاني أكسيد الكربون، ما أدى إلى تسريع ارتفاع درجة حرارة المناخ وانهيار النظم البيئية على الأرض وفي البحر.

ومع ذلك، ظل لغز واحد قائمًا: لماذا عانت الحياة على الأرض، بما في ذلك النباتات والأنواع المرنة عادةً مثل الحشرات، بشكل سيء مثل الحياة البحرية؟

نُشرت الدراسة في مجلة ساينس وشارك في قيادتها باحثون من جامعة بريستول وجامعة الصين لعلوم الأرض (ووهان).

قال المؤلف المشارك ألكسندر فارنسورث، وهو باحث مشارك أول في بريستول "ارتفاع درجة حرارة المناخ وحده لا يمكن أن يؤدي إلى مثل هذه الانقراضات المدمرة لأنه، كما نرى اليوم، عندما تصبح المناطق الاستوائية شديدة الحرارة، تهاجر الأنواع إلى خطوط العرض الأكثر برودة وأعلى".

يصيف "كشف بحثنا أن زيادة الغازات المسببة للاحتباس الحراري لا تجعل غالبية الكوكب أكثر دفئًا فحسب، بل إنها تزيد أيضًا من تقلبات الطقس والمناخ، ما يجعلها أكثر "وحشية" وصعوبة للبقاء على قيد الحياة".

تكشف الدراسة أن المشكلة خلال كارثة العصر البرمي الثلاثي لم تكن مجرد الحرارة الشديدة ولكن أيضًا التقلبات غير المتوقعة في الظروف المناخية على مدى عقود.

"فشل معظم أشكال الحياة في التكيف مع هذه الظروف، ولكن لحسن الحظ نجا البعض، ولولا ذلك لما كنا هنا اليوم. كان الأمر قريبًا، ولكن ليس تمامًا، من نهاية الحياة على الأرض"، قال المؤلف المشارك يادونج صن، وهو عالم مناخ قديم في جامعة الصين لعلوم الأرض.

تم الكشف عن التقلبات في درجات الحرارة خلال هذه الفترة من خلال تحليل نظائر الأكسجين في الأسنان المتحجرة للقواقع - وهي كائنات صغيرة منقرضة تسبح.

وجد الباحثون انهيارًا كبيرًا في تدرجات درجات الحرارة، وخاصة في المناطق المنخفضة والمتوسطة العرض، مما يكشف عن مدى التغير الكبير في المناخ.

قال فارنسورث: "في الأساس، أصبح الجو حارًا للغاية في كل مكان. كانت التغييرات المسؤولة عن أنماط المناخ التي تم تحديدها عميقة لأن أحداث النينيو كانت أكثر كثافة وطولًا مما شهدناه اليوم.. لم تكن الأنواع مجهزة ببساطة للتكيف أو التطور بسرعة كافية".

كانت أحداث النينيو، المسؤولة عن التحولات الكبرى في أنماط الطقس ودرجات الحرارة اليوم، أكثر تطرفًا وطويلة الأمد خلال فترة البرمي الثلاثي.

على سبيل المثال، تسببت أحداث النينيو الأخيرة في موجات حر في أمريكا الشمالية ودرجات حرارة عالمية قياسية، مثل موجة الحر في يونيو 2024 عندما كانت الحرارة أعلى من المعدل الطبيعي بنحو 15 درجة مئوية.

في حين تستمر أحداث النينيو اليوم عادة لمدة تتراوح من عام إلى عامين، فقد شهدت أزمة العصر البرمي الترياسي استمرار أحداث النينيو الضخمة لفترة أطول بكثير، ما أدى إلى عقد من الجفاف تلاه سنوات من الفيضانات، ما جعل من المستحيل على معظم الأنواع التكيف.

أكد بول وينجال، أستاذ البيئات القديمة في جامعة ليدز والمؤلف المشارك للدراسة، أن "المناخ كان في كل مكان"، مما يجعل البقاء صعبًا، وفقا لتقرير مجلة EARTH.

ساهم هذا التقلب المناخي الشديد أيضًا في حرائق الغابات المتكررة، كما ينعكس في وفرة الفحم الموجود في طبقات الصخور من تلك الحقبة.

وأضاف ديفيد بوند، عالم الحفريات في جامعة هال، "تصبح حرائق الغابات شائعة جدًا إذا كان لديك مناخ معرض للجفاف. كانت الأرض عالقة في حالة أزمة حيث كانت اليابسة تحترق والمحيطات راكدة. لم يكن هناك مكان للاختباء".

يسلط البحث الضوء على سبب كون انقراض العصر البرمي الثلاثي أكثر تدميراً من الأحداث البركانية الأخرى طوال تاريخ الأرض.

ووجد الباحثون أن هذه الظاهرة الضخمة من النينيو خلقت حلقة ردود فعل، مما تسبب في موت النباتات.

النباتات ضرورية لإزالة ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي وتشكل أساس شبكة الغذاء. وهذا يعني أن تدهورها أدى إلى تفاقم تراكم ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي، ما أدى إلى تضخيم التأثيرات الاحترارية للبراكين المستمرة.

تساعد حلقة ردود الفعل هذه أيضًا في تفسير لغز طويل الأمد: لماذا حدث الانقراض على الأرض قبل عشرات الآلاف من السنين من الانقراضات البحرية؟

"بينما كانت المحيطات محمية في البداية من ارتفاع درجات الحرارة، تسببت ظاهرة النينيو الضخمة في تجاوز درجات الحرارة على الأرض للتحمل الحراري لمعظم الأنواع بمعدلات سريعة لدرجة أنها لم تتمكن من التكيف في الوقت المناسب"، حسب صن. فقط الأنواع القادرة على الهجرة السريعة لديها فرصة للبقاء.

واختتم فارنسورث حديثه قائلاً: "على الرغم من أن الانقراض الجماعي في العصر البرمي الثلاثي كان مدمرًا، إلا أنه في النهاية شهد ظهور الديناصورات لتصبح النوع السائد بعد ذلك، تمامًا كما أدى الانقراض الجماعي في العصر الطباشيري إلى ظهور الثدييات، وفي النهاية البشر".

للإطلاع على النص الأصلي
21
0
مشاركة
حفظ

آخر الأخبار

أحدث الأخبار

    أحدث الفيديوهات