المصري اليوم

2024-10-02 12:05

متابعة
«نسبة كارثية».. الصحة: مصر من أعلى دول العالم في الولادة القيصرية

قالت الدكتور عبلة الألفي، نائب وزير الصحة والسكان لشئون السكان، إن مصر من أعلى معدلات العالم في الولادة القيصرية، حيث إنه يتم إجراء القيصرية لـ 1500 سيدة سنويًا دون داعٍ بهدف الولادة.

وأضافت الألفي، خلال ورشة عمل بالتعاون مع اليونسيف، أن نسبة الولادة القيصرية في مصر بلغت نحو 72% مما جعلها الأعلى نسبة في العالم، واصفة هذه النسبة بـ «الكارثية» التي يجب التصدي لها.

وأفادت نائب وزير الصحة والسكان بأن عدم الرضاعة الطبيعية تمنع الطفل من الساعة الذهبية الأولى بعد الولادة مباشرة، وكذلك فقدان العلاقة المميزة جدًا بين الأم والطفل في الساعة الذهبية الأولى، مشيرة إلى أن 27% فقط من الأطفال هم من يتمتعون بالساعة الذهبية الأولى.

وأشارت إلى أن الدولة تنفق ملايين على الألبان الصناعية للأطفال من وزارة الصحة على هذا الأمر؛ نتيحة عزوف الكثير من السيدات عن الرضاعة الطبيعية، فقد بلغت النساء الذين يرضعن أطفالهم نحو 13-20% سيدة فقط؛ مما يرفع نسب وفيات حديثي الولادة؛ لهذا تطالب الإعلام برفع نسبة الوعي المجتمعي بهذا الملف الهام.

وأكدت أن الصحافة والوزارة شريكان من أجل نجاح مبادرات الصحة ولاسيما مبادرات التوعية السكانية وكذلك مبادرة رئيس الجمهورية “بداية ” الذي يهتم بالإنسان المصرية منذ النشأة حتى مرحلة الشيخوخه.

وأضافت أن مبادرة «ألف يوم الذهبية» كانت بداية الحلم الذي يستهدف تحسين صحة الأجيال القادمة ويغير المفاهيم الخاطئة ويدعم المفاهيم الصحيحة التي على رأسها التغذية السليمة، من أجل صحة أفضل تبدأ قبل مرحلة الدراسة تؤهل النشيء ليكون مفيد لأسرته والمجتمع.

وأوضحت الالفي، أن الهدف من ورش العمل تغيير المفاهيم الخاطئة من خلال رسائل الإعلام بأهمية التغذية والاهتمام بصحة الأجيال النشأة، مشيرة إلى أن هناك عدد من التقارير الدولية تحدثت عن الأضرار الجسيمة التي تنتج عن سوء التغذية.

للإطلاع على النص الأصلي
52
0
مشاركة
حفظ

آخر الأخبار

أحدث الأخبار

    أحدث الفيديوهات