مصراوي

2022-07-02 11:30

متابعة
زلزال إيران: 5 قتلى و19 جريحا بحسب التقديرات الأولية

طهران-(بي بي سي):

ضربت 3 زلازل جنوب إيران فجر اليوم السبت.

وقال محافظ هرمزجان إن الزلازل القوية وتوابعها أدت بحسب التقديرات الأولية إلى قتل 5 أشخاص وإصابة 19 آخرين في قرى ميناء خمير، وأوضح أن معظم الأضرار وقعت في قرية ساية خوش إذ دمرت الزلازل معظم منازلها.

وفاقت شدة الزلزال الست درجات وضرب منطقة على بعد حوالي 100 كيلومتر من ميناء بندر عباس. وقال مسؤول الإنقاذ إن معظم الأضرار وقعت في قرية سايح خوست القريبة من مركز الزلزال.

وتتواصل عمليات الانقاذ وانتشال الضحايا من بين الأنقاض، وقال مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي أنهم شعروا بهزات في عدة دول مجاورة، بما في ذلك الإمارات والسعودية والبحرين.

وتقع إيران فوق كثير من الصفائح التكتونية الرئيسية ويعبر في أراضيها عدد من الصدوع والفوالق الجيولوجية، مما يجعلها عرضة لأنشطة الزلازل المتكررة.

وكانت محافظة هرمزجان قد تعرضت في نوفمبر/تشرين الثاني 2021 لزلزالين فاقت قوتهما الست درجات.

لكن الزلزال الأكثر فتكا خلال العقود الثلاثة الماضية ضرب شمال البلاد في عام 1990، ولقي 40 ألف شخص مصرعهم وأصيب أكثر من 300 ألف وشرد نصف مليون آخرين وفاقت قوة الزلزال حينها الـ7 درجات.

وضرب في 2003 زلزال بقوة 6.6 درجات محافظة كرمان ودمر مدينة بم القديمة - بما فيها القلعة الشهيرة المبنية بالطوب اللين - وقتل حينها 31 ألف شخص على الأقل.

للإطلاع على النص الأصلي
76
0
مشاركة
حفظ

آخر الأخبار

أحدث الأخبار

    أحدث الفيديوهات