مصراوي

2022-08-14 15:22

متابعة
إعادة تصحيح الثانوية وإلغاء البابل شيت.. 10 مطالب لأولياء الأمور من وزير التعليم الجديد

بعد تولي الدكتور رضا حجازي، حقيبة وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني رسميًا، أعلن عدد من جروبات وائتلافات أولياء الأمور في جميع المراحل التعليمية المختلف، قائمة بمطالب محددة يريدون توصيلها للوزير الجديد.

في التقرير التالي ينشر "مصراوي" مطالب أولياء الأمور من وزير التعليم الجديد:

قالت غادة النوبي، ولي أمر، ومؤسس جروب "أبطال الثانوية العامة 2022"، نطالب من وزير التربية والتعليم الجديد، الدكتور رضا حجازي، بالرجوع إلى نظام البوكليت في امتحانات الثانوية العامة، لأن النظام المطبق منذ عام 2016 أثبت نجاحه بشكل كبير.

وأضافت النوبي، في تصريحات خاصة لـ"مصراوي": "نطالب بإلغاء الامتحان عن طريق البابل شيت، وإلغاء التابلت"، متابعة: "الرجوع لأسئله تتحل بخطوات عشان نمنع الغش في الامتحانات، كما نطالب بعودة الأسئلة المقالية للامتحانات".

واستكملت: "نطالب أن يعود عدد الأسئلة كما كان قبل سابق في نظام شعبة علمي رياضة إلى 18 سؤالًا بدلًا من 25 في النظام الجديد، حيث لا يجد الطالب مدة كافية لحل الامتحان".

ومن ناحيتها قالت فاتن أحمد، ولي أمر طالب بالمرحلة الثانوية، ومؤسس جروب "أبطال إلغاء الثانوية التراكمية": "نتمنى من الله أن تكون نقطة ومن أول السطر، نحن نطالب بسماع أراء أولياء الأمور في كل المراحل التعليمية سواء الابتدائي أو الإعدادي أو الثانوية والشهادات المعادلة والتعليم الفني والشهادات الدولية البريطانية والأمريكية، كلا لديه مشكلات عديدة يجب وضع حلول لها".

وأشارت فاتن، إلى أنه يجب من وضع قناة اتصال بينهم كأولياء أمور وبين الدكتور رضا حجازي، وإفادتهم بخطة الوزارة المستقبلية، متابعة: "نريد العودة لنظام الأسئلة على مستوى أغلب الطلاب، والبعد عن ما هو معقد بالنسبة للطلاب أثناء الامتحانات، ووضع المناهج بما يناسب العصر".

كما أضافت حنان يحي، ولي أمر ومعلمة بالمرحلة الثانوية، ومؤسس جروب "لنعلو بتعليمنا نحو القمة"، أنه بعد التعديل الوزاري الجديد وتولي الدكتور رضا حجازي، منصب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، هناك قائمة بمطالب محددة لأولياء الأمور من أجل مصلحة أولادنا، وهي كالتالي:

1- إعادة تصحيح أوراق الثانوية العامة يدويا حتى يحصل كل طالب على حقه.

2- إلغاء نظام البابل شيت والعودة لنظام البوكليت للحد من الغش، على أن يشمل الامتحان على أسئلة مقالية بجانب أسئلة الاختيار من متعدد.

3- إعادة النظر في جميع المناهج لجميع المراحل التعليمية.

4- عودة الامتحانات الشهرية لتقييم مستوى الطالب ومعرفة مستواه قبل امتحانات نصف العام وأخر العام.

5- إلغاء نظام التابلت والعودة الكتاب المدرسي.

6- إلغاء مادة الـICT كمادة نشاط تخفيفا على الطالب، وتخفيف عبء دروسها الخصوصية على ولى الأمر.

7- إعداد نماذج إجابة لامتحانات الثانوية العامة.

8- عودة نظام التحسين للثانوية العامة.

9- الاهتمام بالمعلم ماديا ومعنويا وإعادة هيبته مره أخرى.

10- إغلاق السناتر التعليمية مع اتخاذ إجراءات حازمة لمن يخالف ذلك.

ومن جانبها قالت، داليا الحزاوي، ولي أمر، ومؤسس جروب "ائتلاف أولياء أمور مصر": "نرجو الاهتمام بإجراء حوار مجتمعي مع ممثلين من أولياء الأمور في القرارات الحيوية بما أن أولياء الأمور شركاء في العملية التعليمية، لذا لا يمكن إغفال أصواتهم".

وأضافت الحزاوي: "نرجو كذلك تقييم التجربة السابقة للثانوية العامة ودراسة الإيجابيات بها والسلبيات حتى يتم تلافيها في الدفعات القادمة وخاصة نظام الأسئلة"، مضيفة: "يجب ألا تقتصر الأسئلة على الاختيار من متعدد لسهولة الغش فيها، خاصة أن درجة الاختيار من متعدد إما يفقد الطالب درجته كاملة أو يأخدها كاملة بينما لا يحدث ذلك في الأسئلة المقالية".

كما طالبت بضرورة تنقية بنوك الأسئلة من الأسئلة التعجيزية التي لا تقيس أي مخرجات تعلم، بالإضافة إلى عرض نماذج الإجابات بعد الامتحانات مباشرة حتى يستطيع الطالب معرفة الإجابات وتوقع درجته.

وأوضحت ولي الأمر أنه لابد من محاربة الدروس الخصوصية، من خلال عودة دور المدرسة، بحيث تكون مكانًا لتلقي المعلومة الرئيسي، من خلال تحسين أحوال المعلم والرقابة على الأداء وتفعيل مجموعات التقوية حتى تصبح بديل قوي للدروس الخصوصية.

واختتمت الحزاوي، قائلة: "لابد من وضع خطة واضحة المعالم للعام الدراسي لكل المراحل، خاصة الثانوية العامة لأن نقص المعلومات بيئة خصبة لانتشار الشائعات".

ووافق مجلس النواب اليوم بشكل رسمي على التعديل الوزاري الجديد، والذي يتولى فيه الدكتور رضا حجازي، منصب وزير التربية والتعليم خلفا للدكتور طارق شوقي.

للإطلاع على النص الأصلي
18
0
مشاركة
حفظ

آخر الأخبار

أحدث الأخبار

    أحدث الفيديوهات