مصراوي

2022-08-13 23:01

متابعة
خامسة ابتدائي وتظلمات الثانوية العامة.. ملفات تنتظر وزير التعليم الجديد

كتبت- منة الله عبدالرحمن:

ينتظر الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الجديد، عدة ملفات مهمة عقب توليه المسئولية، أهمها الاستمرار في تنفيذ خطة تطوير التعليم التي بدأت الوزارة في تطبيقها منذ عام 2018م، والتي وصل التطوير فيها إلى الصف الخامس الابتدائي، طبقًا لنظام التعليم الجديد.

يستعرض "مصراوي" في التقرير التالي أبرز الملفات المطروحة على مكتب وزير التعليم الجديد..

أهم هذه المفات، مسابقة الـ30 ألف معلم وفقًا للمراحل المحددة تدريجيًا، إضافة إلى استكمال خطة تدريبات المعلمين على نظام التعليم الجديد، واستكمال ملف امتحانات الثانوية العامة، بالإضافة إلى إتمام امتحانات الدور الثاني للثانوية العامة 2022 المقرر انطلاقها يوم 20 أغسطس 2022، واعتماد نتيجتها، وإنهاء فترة تظلمات الثانوية العامة 2022 وإعلان نتائجها، فضلًا عن اعتماد نتيجة الدور الثاني للدبلومات الفنية 2022 المقرر اعتمادها خلال الأيام المقبلة.

كما ينتظر حجازي أيضًا، الاستعدادات لبدء العام الدراسي الجديد 2022/2023، والاطمئنان على الانتهاء من المناهج الجديدة وفقًا لنظام التعليم الجديد 0.2، والانتهاء من طباعة الكتب المدرسية الخاصة بالعام الدراسي الجديد، بالإضافة إلى استكمال خطة تطوير التعليم الفني، واستكمال خطة التوسع في المدارس المصرية اليابانية ومدارس التكنولوجيا التطبيقية، والمتفوقين، وملف مدارس 30 يونيو، وملف تطوير الأبنية التعليمية والقضاء على زيادة الكثافات الطلابية، وملف التعليم الخاص والدولي وتطوير نظام الثانوية العامة وتعديل بنود قانون التعليم.

ووافق مجلس النواب اليوم بشكل رسمي على التعديل الوزاري الجديد، والذي يتولى فيه الدكتور رضا حجازي، منصب وزير التربية والتعليم خلفا للدكتور طارق شوقي.

ولد حجازي في الرابع من شهر ديسمبر سنة 1959 في القاهرة، ويبلغ من العمر الآن 63 عامًا، قضى معظمها في العمل بالتعليم.

حجازي بدأ رحلته كمعلم لمادة العلوم قبل أن يتدرج في عدة مناصب قيادية، فهو أستاذ باحث بقسم التدريب والإعلام بالمركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي، وحاصل على دكتوراه في إدارة المناهج وطرق التدريس من جامعة المنصورة.

وعمل وزير التعليم الجديد كمدرس علوم بالمرحلة الإعدادية بمديرية التربية والتعميم بالدقهلية ثم مدرس كيمياء بالمرحلة الثانوية بمديرية التربية والتعليم بالدقهلية، ومدرس مساعد بالمركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي ومدرس بالمركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي.

وتولى رضا حجازي عدة مناصب قيادية أبرزها رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم الفني من 2 نوفمبر 2015، ونائب مدير الأكاديمية المهنية للمعلمين ونائب رئيس الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار مدير المركز الإقليمي لتعليم الكبار بسرس الليان حتى عام 2012.

كما تولى منصب رئيس وحدة التخطيط بقسم التدريب والإعلام بالمركز القومي للامتحانات ورئيس وحدة إنتاج المواد التدريبية بقسم التدريب والإعلام بالمركز القومي للامتحانات، إضافة إلى عدة مناصب تربوية وعلمية أخرى في مجالات مختلفة، كما ناقش العديد من الرسائل العلمية التربوية في الجامعات المصرية.

وتولى أيضا منصب مدير مركز تعليم الكبار بسرس الليان، ونائب رئيس الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار، ونائب مدير الأكاديمية المهنية للمعلمين، ثم رئيس قطاع التعليم العام منذ عام 2015 وحتى عام 2019.

وتقلد حجازي منصب نائب وزير التربية والتعليم لشؤون المعلمين، في 2019، ورئيس عام امتحانات الثانوية العامة لعدة سنوات.

وشارك حجازي في إدارة ملف امتحانات الثانوية العامة، وكان على رأس اللجنة التي تولت وضع نظام البوكليت بعد أحداث تسريبات الثانوية العامة عام 2016، الأمر الذي حقق طفرة في الامتحانات ومنع التسريب وتقليل الغش الإلكتروني.

وحصر حجازي مشكلات المعلمين ووضع خطة للترقي الوظيفي وخطة لحصر العجز والزيادة بأعداد المعلمين ضمن خطوات تعيين 150 ألف معلم على مدار 5 سنوات والتي تنفذها الحكومة.

وترشيح الدكتور رضا حجازي، لحقيبة التربية والتعليم جاء نتيجة أنه الشخص الأكثر دراية بملف تطوير نظام التعليم الجديد 0.2، في تطبيقه منذ عام 2018.

اقرأ أيضًا..

للإطلاع على النص الأصلي
27
0
مشاركة
حفظ

آخر الأخبار

أحدث الأخبار

    أحدث الفيديوهات