مصراوي

2022-09-25 19:30

متابعة
كوز الذرة.. حصاد الذهب الأصفر في أسيوط ـ صور

أسيوط ـ محمود عجمي:

بدأ المزارعون حصاد محصول الذرة الشامية والرفيعة داخل الأراضي الزراعية بمختلف مراكز محافظة أسيوط؛ إذ يعد أحد المحاصيل الاستراتيجية الهامة التي تدخل في صناعة الخبز وأعلاف المواشي وغيرها من الاستخدامات.

داخل حقول الذرة الشامية والرفيعة يتناثر العشرات من المزارعين، ليبدأ عملهم اليومي مع جنى ثمار الذرة، وعلى وجوههم ضحكة صافية تعانق شمس البهجة؛ إذ يعد موسم خير للأسر لجلب المال من أجل توفير الاحتياجات المنزلية بعد غلاء المعيشة وقبل بدء العام الدراسي الجديد.

وقال أحد المزارعين، إن محصول الذرة الشامية واحد من أهم المحاصيل بالمحافظة، حيث يتم استخدامه فى صناعة الخبز ويتم استخدامه كتقاوى للموسم الجديد بالإضافة إلى استخدامه فى علف الماشية بعد طحن أعواده، مشيرًا إلى أن الحصاد يتم عن طريق حصاد الأعداد وطرحها فى الأرض وتركها لفترة محددة ثم نبدأ فى جمع المحصول.

وأضاف المزارعين، أنه يجرى جمع البوص والمخلفات الزراعية لمحصول الذرة الرفيعة والشامية داخل الأرض الزراعية استعدادًا لفرمه بماكينة وفرتها الوحدة المحلية، وذلك لمنع الحرق المكشوف للمخلفات الزراعية؛ مشيرًا إلى أن التزام الفلاحين بجمع البوص وفرمه وتحويله إلى "كمبوست" أو سماد عضوي أو علف حيواني "سيلاج"، بدلًا من إلقاؤه في الشوارع أو حرقة حفاظًا على صحة المواطنين والبيئة من التلوث.

وأكدت مديرية الزراعة بمحافظة أسيوط، أن المساحة المنزرعة بمحصول الذرة الشامية على مستوى الإقليم، بلغت 118550 فدان ذرة، و131147 فدان ذرة رفيعة؛ كما أن الجمعيات الزراعية تكتب تقرير يومي عن كميات الذرة التي تم حصادها؛ لإخطار مديرية الزراعة، وإعداد حصر يومي بها، مُضيفًا أن مديرية الزراعة قدمت كافة الإرشادات الزراعية للمُزارعين بأسيوط خلال فترة زراعة محصول الذرة.

للإطلاع على النص الأصلي
30
0
مشاركة
حفظ

آخر الأخبار

أحدث الأخبار

    أحدث الفيديوهات