موقع 24

2022-11-26 12:44

متابعة
رجحت إعدام الأوكرانيين أسرى حرب...الأمم المتحدة تدين استهداف البنية التحتية في كييف

أكد مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك، أن الضربات الروسية ضد البنية التحتية الأساسية في أوكرانيا منذ أكتوبر(تشرين الأول)، أودت بحياة ما لا يقل 77 مدنياً، وتسببت في معاناة شديدة للملايين.


وظل جزء كبير من البلاد دون تدفئة أو كهرباء بسبب الضربات الجوية الروسية لشبكة الطاقة. ومنذ مطلع أكتوبر (تشرين الأول)، تطلق روسيا صواريخ مرة في الأسبوع تقريباً لتدمير شبكة الكهرباء الأوكرانية.

وتقر موسكو بضرب البنية التحتية الأساسية لكنها تنفي استهداف مدنيين قائلة إنها تسعى إلى تقليص قدرة أوكرانيا على القتال ودفعها للتفاوض. فيما تصف كييف الهجمات بجريمة حرب.

وقال تورك في بيان: "الملايين يواجهون معاناة شديدة وظروفاً معيشية مروعة من هذه الضربات"، مضيفاً أن ذلك "يمثل مشاكل خطيرة بموجب القانون الإنساني الدولي، الذي يتطلب وجود سبب عسكري واضح ومباشر لكل موقع يستهدف".

وفي البيان نفسه، قال إن التحليل الأولي للأمم المتحدة لمقاطع مصورة يبدو أنها لجنود أوكرانيين يعدمون أسرى حرب روساً يشير إلى أن "من المرجح جداً أن تكون حقيقية".

وقالت كييف سابقاً، إنها ستحقق في أي انتهاكات يقال إن قواتها المسلحة ارتكبتها.

وذكر فريق المراقبة للأمم المتحدة، أن روسيا وأوكرانيا عذبتا أسرى حرب.

ودعا تورك البلدين لإصدار تعليمات واضحة لقواتهما عن معاملة أسرى الحرب، وقال إنه يجب التحقيق بشكل كامل في كل ما تردد عن إعدامات تعسفية دون محاكمة.


للإطلاع على النص الأصلي
33
0
مشاركة
حفظ

آخر الأخبار

أحدث الأخبار

    أحدث الفيديوهات