cms.shorouknews.com

2023-09-18 13:06

متابعة
مئوية سيد درويش: ألحانه لها أب وأم .. كيف تأثر عبد الوهاب بتجربة فنان الشعب؟


من أبرز ما اعتاد المؤرخون الموسيقيون نسبه إلى الموسيقار سيد درويش طوال مائة عام من أفضال ومنجزات دوره في تخليص الأغنية المصرية من النغمة التركية العثمانية، وإضفاء الروح والهوية الشعية المصرية على ألحانه وهو منحها البقاء الطويل والاستمراية الإعجازية.

إلا أن هذه الأحكام العامة تتجاهل أن سيد درويش نفسه تأثر كثيرا بالموسيقى التركية في العديد من الأعمال، فضلا عن أن سبقه عدد من الرواد الذين جددوا في شكل الأغنية المصرية وطرقوا أبوابا جديدة، لا سيما عبده الحامولي ومحمد عثمان وسلامة حجازي، وأضفوا على الغناء التقليدي سمة تطريبية خاصة بعيدة عن التركية، مثل عبدالحي حلمي ويوسف المنيلاوي.

وتتجاهل هذه الأحكام أن الأساس الأول لعظمة تراث سيد درويش هو استيعابه الكبير للكلمات، وإحيائه اللحن بمسرحية وتعبيرية ربما لم يسبقه لها أحد، فضلا عن ارتباط أعماله بالمسرح مما أضفى عليها حيوية غير مسبوقة.

بدأ سيّد درويش بذلك مدرسة موسيقية ملهمة، تأثر بها أعلام آخرون ومواهب فذة ومن أبرزهم موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب، الذي استوعب تقنيات سيد درويش وتأثر بها، وزاد عليها من أفكاره ورؤيته، وهو ما أثرى الموسيقى العربية أكثر في النصف الأول من القرن العشرين.

عبدالوهاب.. التأثر ومواصلة المشوار

يرى الدكتور فيكتور سحاب، بأن عبدالوهاب- لا مراء- أعظم المتأثرين بفن الشيخ سيّد؛ ويتضح ذلك من خلال ما رواه عبدالوهاب عن أول سماعه لغنائه في مسرح "برنتانيا"، إذ يقول: "هربت لما سمعت سيد درويش، أردت أن أهرب من جلدي، واكتشفت أن الفنان الذي فيه بذرة التطوّر يمكن أن يخلق من القديم جديداً"؛ لكن عبدالوهاب لم يسنح له أن يعمل مع سيد درويش إلا في التاسعة عشرة من عمره، سنة 1921، عندما وعك المرض الشيخ سيد وهو يعرض مسرحية "شهرزاد"، فأراد الشيخ سيد أن يحل الشيخ زكريا أحمد محله في دور "زعبلة" بطلها، وكان الشيخ زكريا يمضي يومه في سيدنا الحسين وعمره آنذاك خمس وعشرون سنة، فلم يوفق الشيخ سيد إلى إقناعه، فقام عبدالوهاب بالبطولة بدلاً من الشيخين سيد وزكريا.

ويقول عبدالوهاب إن الشيخ سيد لما سمعه حمله بيديه الضخمتين، وغنى عبدالوهاب في "شهرزاد"، ولما مات الشيخ سيد أكمل عبدالوهاب "أوبرا كليوبترة ومارك أنطوان"، وكان لا يزال متأثراً تأثراً كاملاً ومباشراً بأستاذه، لم يطوّر بعد منحاه الخاص تماماً.

ألحانه عشرية

وذكر الدكتور سحاب في كتابه "سيد دوريش.. المؤسس"، مكانة ألحان سيد درويش في ميزان التراث والحداثة، أي التقليد والتجديد في الموسيقى العربية كما رآها عبدالوهاب، وذلك بقوله في لهجة مصرية دارجة: ألحانه صحيح جديدة، لكنها عشرية، لها أب ولها أم". ويضيف قوله: "الذاكرة نعمة طبعاً، لكنها تتحوّل إلى نقمة، إذا أراد المرء أن يهرب منها".


Ibrahim Hany • على قد الليل ما يطول - سيد درويش و حياة صبرى - النسخة الأصلية


ويقول سحاب، بأن عبدالوهاب الذي يستوعب في ذاكرته الموسيقية حصيلة قرنين من عمر الموسيقى العربية، لم يستطع أن يهرب من موسيقى الشيخ سيّد، فظهرت جمل كثيرة من موسيقاه، في قماشته اللحنية على الخصوص في السنوات الأولى من عمره الفني الطويل، ومثّالاً على ذلك محاورة عبدالوهاب مع ليلى مراد "طال انتظاري لوحدي" ، تذكرك جملة: تعالي بين أحضاني، بجملة من "بتاكلني أنا في عرضك"، في محاورة "على قد البال يطوّل"، بين سيد درويش وحياة صبري، من مسرحية "العشرة الطيبة"


mutual alive relatedness • محمد عبدالوهاب و ليلى مراد / ديالوج - طال انتظاري


التأثر الخلّاق

ويؤكد سحاب، على أنه لا بد من المسارعة إلى القول، إن محمد عبدالوهاب تأثر بألحان الشيخ سيد التأثر الخلاق، لا تأثر النقل والانتحال فأغنية "الليل يطول علي" التعبيرية الرائعة كائن موسيقي مستقل، يعبّر عن أجواء الليل وسكونه ورفيته، على الرغم من الجمل المستمدة من مصطفاكي بزيادكي، هذا المثال نموذجي في الدلالة على التأثر الخلاق، الذي يهضم فيه المؤلف الموسيقي "الخلايا" الموسيقية التي يرثها من السلف؛ فتعود هذه الخلايا إلى الظهور، على نحو واع أو غير واعي في نسيج آخر وبهذا يتمثل تراثه، وينشأ في تربته، لينبت فرعاً جديداً على الجذع الأصيل.

تابع القراءة في ملف الشروق عن سيد درويش 100 عام من الإلهام

للإطلاع على النص الأصلي
26
0
مشاركة
حفظ

آخر الأخبار

أحدث الأخبار

    أحدث الفيديوهات