اليوم السابع

2024-10-01 13:33

متابعة
يحسن الحالة فى 5 أسابيع.. FDA توافق على عقار جديد لعلاج الفصام

كتبت فاطمة ياسر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وافقت ""على عقار جديد   لعلاج، ويعد هذا الدواء  أول فئة جديدة من الأدوية التي  تستهدف مستقبلات دماغية محددة دون التأثير على مسارات الدوبامين.

ووفقا لما نشره موقع indiatoday  فالفصام هو مرض عقلي خطير يؤثر على حوالي 2.8 مليون شخص في الولايات المتحدة، فالعلاجات الحالية غالبا ما تؤدي إلى عدم السيطرة الكافية على الأعراض أو الآثار الجانبية التي لا تطاق.

كما يعد اضطراب في الصحة العقلية يؤثر على طريقة تفكير الشخص وشعوره وتصرفته، و يمكن أن تشمل الأعراض المرتبطة بالمرض بالأوهام والهلوسة والتفكير غير المنظم وضعف الأداء.

وتظهر هذه الحالة عادة في أواخر مرحلة المراهقة أو أوائل مرحلة البلوغ،  وغالبًا ما يتضمن العلاج مزيجًا من الأدوية المضادة للذهان والعلاج النفسي.

ويقدم  هذا الجديد الذي وافقت عليه إدارة الغذاء والدواء الأمريكية طريقة جديدة لإدارة أعراض، حيث تمت الموافقة  علي العقار الجديد بناءً على البيانات المستمدة من التجارب السريرية ، والتي أظهرت انخفاضًا كبيرًا في أعراض الفصام مقارنةً بالعلاجات الأخرى.

وهذا  الدواء فموي يعد  أول فئة جديدة من الأدوية منذ عقود تقدم نهجًا مختلفًا من خلال استهداف مستقبلات محددة في الدماغ دون التأثير على مسارات الدوبامين، ويعمل العقار الجديد علي تحسن الحالة المرضية للمصاب علي مدي 5 أسابيع.

وأوضح التقرير أيضا  أن استهدفت معظم الأدوية المضادة للذهان المستخدمة لعلاج الفصام مسارات الدوبامين، وتحديدًا مستقبلات D2، للتحكم في الأعراض، ومع ذلك، فإن هذا العلاج  له حدوده، حيث إن العديد من المرضى لا يستجيبون بشكل جيد أو يعانون من آثار جانبية كبيرة.

ومن ناحية أخرى، يستهدف كوبينفي مستقبلات M1 وM4 في الدماغ، مما يوفر طريقة جديدة لإدارة أعراض الفصام.

FDA

 

مشاركة

للإطلاع على النص الأصلي
50
0
مشاركة
حفظ

آخر الأخبار

أحدث الأخبار

    أحدث الفيديوهات