المصري اليوم

2024-10-23 15:03

متابعة
من حقك تعرف.. ما هى الخدمات التى يحصل عليها ذوو الإعاقة من كارت الخدمات المتكاملة ؟

أتاحت الحكومة للمواطنين من ذوى الإعاقة ما يسمى «كارت الخدمات المتكاملة» بهدف الحصول من خلاله على ميزات وخدمات طبية واجتماعية ومالية وغيرها يمكن لحامليه من هذه الفئة الحصول عليها.

ووفقا للقواعد والنظام المعمول به فى مسألة كارت الخدمات المتكاملة فتتمثل تلك الخدمات التى يحصل عليها ذوو الإعاقة من حاملى الكارت فى الأولوية فى الحصول على سكن حكومى، والتعيين بنسبة 5% من المتقدمين لأى وظيفة حكومية أو خاصة. كذلك الإعفاء من الضرائب والرسوم الجمركية للسيارات المجهزة، والإعفاء من الرسوم الجمركية للأجهزة التعويضية. والخصومات على المواصلات العامة والكشف المجانى فى المستشفيات الحكومية.

كارت الخدمات المتكاملة 2024 - صورة أرشيفية

كما يتيح كارت الخدمات المتكاملة الجمع بين معاشين، والدمج فى المدارس والجامعات والمعاهد، وأيضا خصومات على اشتراكات مراكز الشباب والأندية الرياضية، ومجانية الدخول فى كافة المتاحف والمناطق الأثرية.

كما نظم القانون مسألة الحصول على كارت الخدمات المتكاملة وفقا لنوع الإعاقة وماهيتها، فحدد هذه الإعاقات وقسمها إلى ٣ مراحل: المرحلة الأولى للإعاقات الشديدة (لون الكارت أزرق) وتضم الشلل الدماغى - تيبس المفاصل فى أطراف متعددة، والإعاقات المتعددة - بتر متعدد للأطراف - فقد البصر التام- فقد السمع التام (ديسيبل فأكثر)- صغر أو كبر حجم الرأس - متلازمة داون - طيف التوحد - وذوى القزامة (140 سم فأقل بعد سن البلوغ وكذلك الجزام.

والمرحلة الثانية للإعاقات المتوسطة (لون الكارت أخضر) وتضم الإعاقات السمعية - الإعاقات البصرية - الإعاقات السمع بصرية - الإعاقات المتعددة، الهيموفيليا، وأصحاب الأمراض المزمنة التى تهدد الحياة. اضطرابات التعلم التى تعوق إدراك الطفل، والحالة التى يحق للطفل فيها الالتحاق بالمدارس الدامجة.

أماكن حملة هنوصلك لتيسير استخراج كارت الخدمات المتكاملة بالمحافظات (صور) - صورة أرشيفية

أما المرحلة الثالثة فهى للإعاقات البسيطة (لون الكارت أرجوانى)، والإعاقات الحركية مثل (شلل بسيط بطرف أو بأطراف متعددة - ضمور العضلات البسيط - تيبس المفاصل - إصابات وتشوهات العمود الفقرى - بتر أصابع أو سلاميات متعددة بالطرف الواجد - عيوب خلقية- ضعف عام بالأطراف والعضلات ناتج عن قصور وأمراض التمثيل الغذائى - الشلل الدماغى البسيط – خلل الأعصاب الطرفية، والإعاقة البصرية، وضعف الإبصار أقل من 186 بالنظارة، والإعاقة السمعية من 55 إلى 70 ديسيبل، والإعاقات الذهنية. كذلك وجود تأخر ذهنى بمعدل ذكاء يتراوح بين 52 و69، والإعاقات المتعددة ذات التأثير البسيط على أداء الشخص. كذلك أمراض الدم ذات التأثير البسيط من (الثلاسيميا - أنيميا البحر المتوسط - الأنيميا المنجلية- الهيموفيليا).

للإطلاع على النص الأصلي
31
0
مشاركة
حفظ

آخر الأخبار

أحدث الأخبار

    أحدث الفيديوهات