المصري اليوم

2024-10-24 15:01

متابعة
من حقك تعرف.. متي تستحق المطلقة معاش طليقها المتوفي ؟

حدد الشرع والقانون نصيب للزوجة أو الأرملة في معاش زوجها بعد وفاته، ولكن هل يجوز للزوجة بعد طلاقها أن تحصل على معاش طليقها إذا توفي؟

قالت الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، إنه يتم صرف معاش المستحقين للوفاة بعد وفاة المواطن المؤمن عليه أو صاحب المعاش، وفقًا للشروط التي حددها قانون التأمينات الاجتماعية رقم 148 لسنة 2019، وفقًا لنصيب كل فرد منهم في معاش المتوفى .

كما اشترط قانون المعاشات الجديد لاستحقاق الأرملة أن يكون الزواج موثقًا أو ثابتا بحكم قضائي بات، وألا يكون الأرمل متزوجًا بأخرى، وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون الحالات التي يقبل فيها إثبات الزواج بغير الوسائل المحددة بالفقرة السابقة ووسائل هذا الإثبات.

كما حدد قانون التأمينات والمعاشات الجديد، شروطا لأحقية المطلقة في الحصول على معاش طليقها، ومن بين هذه الشروط استمرار الزواج. يكون من المؤمن عليه مدة لا تقل عن 20 سنة، وأن يكون هذا الزواج موثقا بشكل رسمي، أو مثبتًا بحكم قضائي نهائي، كما تضمن القانون أن يكون قد طلقها رغم إرادتها وليس بإرادتها سواء من خلال خلع أو طلبها الشخصي بذلك.

وفيما يخص حالات صرف المطلقة لمعاش طليقها المتوفى

فقد ذكرت هيئة التأمينات الاجتماعية، عبر موقعها الرسمي، أن المستحقين للمعاش في هذه الحالة هم أرملة المتوفى، أبناء المتوفى، البنات، أخوته، أخواته والوالدين .

وأكدت الهيئة أنه يحق للمطلقة طلاقًا “ رجعيا “ أن تعامل معاملة الأرملة في الحالات التالية: -

الحالة الأولى هي المطلقة الحامل التي توفى عنها صاحب المعاش أي

طليقها المؤمن عليه حتى تضع حملها .

أما الحالة الثانية فهي المطلقة التي توفي عنها المؤمن عليه أو صاحب المعاش خلال فترة عدتها، والتي تقدر بـ 100 يوم من تاريخ الطلاق

للإطلاع على النص الأصلي
72
0
مشاركة
حفظ

آخر الأخبار

أحدث الأخبار

    أحدث الفيديوهات